كلية العلوم

اخلاقيات المهنة

دليل أخلاقيات المهنة

معيار المصداقية والأخلاق

وحدة ضمان الجودة

2014/2015

 

الفهـــــــــرس

  • مقدمة                                                                                                                                
  • الأخلاقيات العامة للعمل الوظيفى                                                                      
  • أخلاقيات المهنة فى التدريس                                                                           
  • أخلاقيات المهنة فى تقييم الطلاب وتنظيم الإمتحانات                                                               
  • أخلاقيات المهنة في البحث والتأليف والإشراف علي الرسائل العلمية ولجان الترقي والتحكيم     
  • أخلاقيات المهنة في المشاركة في الأنشطة الطلابية                                                   
  • أخلاقيات المهنة في قبول الهدايا والتبرعات                                                           
  • أخلاقيات المهنة في المشاركة المجتمعية وتنمية البيئة                                                 
  • العقوبات                                                                                                   

                             دليــــل أخلاقيات المهنة  بكلية العلوم جامعة بنها 2014/2015م

مقدمة :-

تسعى كلية العلوم كمؤسسة بحثية وتعليمية على إرساء مجموعة من المواثيق الأخلاقية لضبط سلوكيات أعضاء هيئة التدريس والعاملين بها بما يكفل وجود مرجعية أخلاقية تحقق كفاءة وشفافية لها من خلال الآتى :-

1) ممارسة التفكير الأكاديمي الحر والمبدع بمعايير ثقافية وأخلاقية متكاملة أساسها عدم الاستغلال أو التميز بين طلابها والتفاني في العطاء والإرشاد الأكاديمي لهم .

2) إعلاء قيمة العلم والمعرفة بتنمية قدراتهم العلمية والبحثية والتدريسية وإنتاج المعرفة ونقلها ونشرها واستخدامها بالأمانة العلمية بمفهومها الواسع

3) الحفاظ علي حقوق الملكية الفكرية وحمايتها هي المحور الرئيسي للمعاملات والنشاط البحثي والتدريس بها.

4) السعي جاهدين لتحقيق رسالة الكلية من خلال عملهم وعلمهم وأبحاثهم وإتباعهم اللوائح الجامعية .

5) الالتزام الكامل بالميثاق الأخلاقي للجامعة وما ورد به من قواعد وإرشادات أخلاقية ومهنية إيمانا منهم بما يوفره ذلك من إحساس بالرضا الاجتماعي والثقة بالنفس والعمل-وتدعيما لروح الفريق- وزيادة الإنتاج - وأخيرا لما يدعمه في برامج التنمية البشرية والجودة الشاملة والتخطيط الاستراتيجي .

6) الاعتقاد الحازم بأن الجامعة منظمة أخلاقية لبناء البشر وتحسين حياة الإنسان وأن الالتزام  الأخلاقي فيها حتمي علي مستوي الفرد ويتحمل مسؤوليته .

7) أن أخلاقيات العمل الجامعي لا تعني فقط الالتزام بالقواعد القانونية الحاكمة للعمل فهي أوسع من ذلك لوعيهم لأكثرإشاعة العدالة – الموضوعية- الثقة – المصداقية – احترام الأخر- إتاحة الفرص المتكافئة – إسناد العمل للأعلى كفاءة - الاستخدام الأمثل للموارد المحدودة في مسلكهم الخاص وفي سياسة الجامعة علي خدمة المجتمع والوطن .

8) أن أخلاقيات العمل الجامعي لا يجب أن تترك لضمير كل فرد علي حده ولكنها وسيلة لإدارة وفض النزاع بين معتقدات وقيم سلوكية مختلفة لدي الأفراد وسيلتها إلي ذلك الحوار –المجادلة-الإقناع-التحفيز الإيجابي وانتهاء بالتحفيز السلبي.

9) الالتزام الكامل بالقانون والقواعد المنظمة له حيث أنه قيمة أخلاقية ولكنه بالتأكيد ليس سقف للمسؤولية الأخلاقية .

الأخلاقيات العامة للعمل الوظيفى :-

1) الحفاظ على الولاء والإنتماء للكلية

2) العمل على تحقيق رؤية ورسالة الكلية وأهدافها الإستراتيجية

3) المرونة فى العلاقة وعدم التمييز بين العاملين بالكلية

4) التشجيع على التعاون والعمل الجماعى

5)  سرية تداول البيانات

6) الإخلاص والأمانة فى أداء العمل

7) الإلتزام بتطبيق القوانين واللوائح الجامعية

8) الإلتزام بالشفافية المطلقة فى جميع التعاملات داخل الكلية

9) المشاركة الوجدانية والدعم المعنوى

 

أخلاقيات المهنة فى التدريس :-

يجب على عضو هيئة التدريس ومعاونيه أن يلتزم بمايلى :-

1) الإعداد الجيد للمادة العلمية وتضمنها كل ماهو حديث

2) المحافظة على تحقيق أهداف البرنامج الدراسى وملائمة المحتوى الدراسى لأهداف البرنامج التى يجب تحقيقها

3) اعلام الطلاب بتوصيف المقرر وأهدافه ومحتوياته وأساليب التقييم والمراجعة وطرق التدريس

4) الإلتزام باستخدام وقت التدريس استخداماً جيداً بما يحقق مصلحة الطالب

5) الحرص على تنمية مهارات التفكير المختلفة لدى الطالب وتشجيعه على التفكير المستقل واحترام رأيه

6) تشجيع الطلاب على المشاركة الفعالة من خلال المناقشة والحوار البناء

7) تحديد طرق التدريس وفقاً للمخرجات التعليمية المستهدفة من المقرر وأن يستخدم الوسائل والمعينات الحديثة التى تساعده على اتقان التدريس  

8) التحلى بالأمانة والإخلاص وأن يكون حريصاً على اتقان عمله وكونه قدوة لأجيال تتعلم منه المعرفة والخلق الكريم

9) متابعة أداء الطلاب  وافادتهم  بنتيجة المتابعة

10) الإمتناع عن اعطاء الدروس الخصوصية وذلك من خلال تفعيل الساعات المكتبية والإشراف على الدروس العملية

11) توجيه الطلاب توجيهاً سليماً بشأن مصادر المعرفة والمراجع الدراسية

12) الحرص على كرامة الطالب وعدم التسفيه من شأنه

أخلاقيات المهنة فى تقييم الطلاب وتنظيم الإمتحانات :-

1)   التقييم المستمر والدورى للطلاب وافادتهم بنتائج التقييم للإستفادة منها فى تصحيح المسار

2)   توخى العدل والجودة فى تصميم الإمتحان ليكون متضمناً ماتم تدريسه

3)   السماح بمراجعة النتائج فى حالة وجود أى تظلم أو شكوى من الطلاب

4)   مراعاة الدقة فى تصحيح كراسات الإجابة وكذلك عملية رصد النتائج

5)   عدم اشتراك من لهم أقارب فى أعمال الإمتحانات

6)   منع الغش منعاً باتاً ومعاقبة الغش أو الشروع فيه

7)   تنظيم الإمتحانات بما يتيح الفرصة لتطبيق الحزم والإنضباط

8)   لا يجوز لعضو هيئة التدريس التنويه عن أسئلة الإمتحان

أخلاقيات المهنة في البحث والتأليف والإشراف علي الرسائل العلمية ولجان الترقي والتحكيم:-

أولاً البحث والتأليف العلمى :-

1)   توجيه البحوث لما يفيد المعرفة والمجتمع والإنسانية كالتزام أخلاقي أساسي.

2)   الأمانة العلمية في تنفيذ البحوث والمؤلفات

3)   يراعى أن تنسب المؤلفات لأصحابها

4)   أن يكون مقدار الإقتباس من المصدر محدد وواضح بدون أى لبس أو غموض مع كتابة المرجع كاملاً

5)   فى البحوث المشتركة يجب توضيح أدوار المشتركين

6)   المحافظة على سرية البيانات الميدانية سواء كانت شخصية أو مالية

7)   احترام حقوق الملكية الفكرية من خلال اتباع الإجراءات القانونية لحماية حقوق الملكية الفكرية الخاصة بالمؤلفات العلمية

8)   يراعى تحديث البيانات فى المؤلفات المقررة على الطلاب

 

ثانياً الإشراف على الرسائل العلمية :-

1)      الأمانة والموضوعية فى اختيار موضوع الرسالة والبحث

2)      تشجيع الباحث على التفكير والإبداع فى مجال بحثه و تقديم المساعدة العلمية له

3)      تأهيل الطالب على تحمل مسئولية بحثه وتحليله ونتائجه

4)      التحكيم الدقيق والعادل للبحوث سواء التى يشرف عليها عضو هيئة التدريس أو التى يدعى للإشتراك فى الحكم عليها

5)      الحرص على كرامة الطالب وعدم تسفيه قدراته أثناء البحث أو فى جلسات الناقشة العلنية للرسالة

6)      تدريب الطالب على التقييم المستقل واتخاذ القرار المناسب أثناء تنفيذ البحث

أخلاقيات المهنة في المشاركة في الأنشطة الطلابية:-

تسهم مشاركة الأستاذ الجامعى فى الأنشطة الطلابية المختلفة فى الآتى :-

1) تحقيق البناء الخلقي القويم للطلاب.

2) تشجيع لأنشطة الطلاب المختلفة ( المعارض- الرحلات - الجوالة – الكشافة- ممارسة الرياضة – الفنون التشكيلية)

3) اكتشاف مواهب الطلاب وتنميتها.

4) التمسك بقيم النظام والتنافس الشريف وتكافؤ الفرص والبعد عن التعصب.

5) غرس قيمة العمل الجامعي وروح الفريق لدي الطلاب .

6) غرس مقومات الإلتزام بالسلوكيات والأخلاقيات المهنية لدى الطلاب

7) الإشراف علي اتحاد الطلاب يجب أن يكون مرده إلي دعم الإحساس بالديمقراطية لدي الطلاب وتشجيع

      المشاركة والتنافس وتكافؤ الفرص.

أخلاقيات المهنة في قبول الهدايا والتبرعات :-

1) لا يجوز قبول هدايا أو تبرعات من أشخاص أو جهات لها علاقة بالعمل.

 2) المنح والهدايا و الهبات و التبرعات التي تتلقاها الكلية يجب أن تكون معلنة بشفافية تامة

  3) الشفافية والإعلان فى حالة المنح أو التبرعات التى ترد  من حكومات أجنبية أو مؤسسات ( أجهزة – معامل   

     – مكتبات )

4) الإلتزام بلوائح الجامعة بشأن قبول الهدايا أو التبرعات

أخلاقيات المهنة في المشاركة المجتمعية وتنمية البيئة:-

نظراً لأهمية دور عضو هيئة التدريس فى خدمة المجتمع فيجب عليه الإلتزام بما يلى :-

1) ان يؤدى عمله العلمي والبحثي بأمانة وإخلاص

2) تنمية الإحساس لدي الطلاب بالانتماء لوطنهم والتفاني في العطاء له.

3) توطيد أواصر الثقة بين الكلية والمجتمع من خلال المشاركة فى الندوات والمؤتمرات .

4) المشاركة في خدمة المجتمع وتنمية البيئة من خلال عمل برتوكولات للتعاون بين الكلية والمؤسسات الإنتاجية .

5) التصرف الأمثل لمخلفات أبحاثه الكيميائية والبيولوجية الضارة حفاظا علي البيئة.

6) أن تكون البرامج التي يقدمها للكلية متوافقة مع احتياجات المجتمع المحيط باعتباره المستفيد منها.

7) أن يكون بيت خبرة مجاني لإيجاد الحلول العلمية والعملية المناسبة للمشكلات التي تواجه المجتمع المحيط  به أولاً  

 

العقوبات:-

العقوبات الخاصة بمخالفة ميثاق أخلاقيات المهنة يحددها القانون 49 لسنة 1972م حسب نوع وحجم المخالفة

      

اتصل بنا

 --------